في اليوم العالمي لمكافحة داء السرطان السجل الوطني للسرطان يسجل اكثر من 50الف حالة

في اليوم العالمي لمكافحة داء السرطان السجل الوطني للسرطان يسجل اكثر من 50الف حالة ارتفاع الاصابة في الجزائر يقدر ب 7%،مقارنة بدول العالم التي لا تتجاوز5،1%

0

في اليوم العالمي لمكافحة داء السرطان السجل الوطني للسرطان يسجل اكثر من 50الف حالة
تحصي الجزائر في اليوم العالمي لمكافحة مرض السرطان 50 الف حالة جديدة،يحتل فيها سرطان الثدي و القلون الصدارة .

في اليوم العالمي لمكافحة داء السرطان،لا تزال الجزائر تسجل ارقاما قياسية مخيفة تقارب ال60الف اصابة بهذا الداء الخبيث. يسجلها السجل الوطني سنويا،مقدرة بحوالي%7،وكثيرا ما تتقدم سرطانات الثدي الرئة والقلون قائمة الحالات المسجلة الاكثر انتشارا في الجزائر.

وفي الصدد كشف رئيس جمعية “فجر” لمكافحة داء السرطان جمال قيدوم،ان مرض السرطان يتطور في الجزائر سنة عن سنة ويرتفع بحوالي7%،بينما في الدول العالم تزداد بوتيرة اقل تقدر بين%1و%2 فقط ..

وحسب المختصين الجزائريين فان التكفل بملف السرطان في الجزائر يستدعي تفعيل المخطط الوطني 2015/2019،مع وضع استراتيجية جديدة للوقاية وتحسين التكفل الصحي للمرضى في ضل مخططا وطنيا يمتد من 2021/الى غاية2025 .

وأضاف رئيس جمعية فجر لمساعدة مرضى السرطان بان مكافحة الوباء بما هو متوفر من الادوية لا ياتي باي نتيجة في ضل نقص التحسيس والتوعية بخطورة المرض،وهو برنامج سطر من قبل المختصين في الميدان لكنه للأسف غير متبع ،ومنه نطالب بتطبيق برنامج مخطط السرطان في الاوساط الاجتماعية حتى يتم مكافحته .

وأمام الازمة الصحية التي تمر بها البلاد على غرار كل دول العالم فان مرضى السرطان في الجزائر يتجرعون الام المرض الخبيث من جهة

ونقص التكفل الطبي من جهة اخرى،خاصة بعد تحويل العديد من مصالح السرطان الى مصالح كوفيد-19،ناهيك عن مشكل تأخر المواعيد وإلغاء العديد من برامج الفحوصات الدورية .

واستفحلت المعاناة والمشاكل التي يعيشها مرضى السرطان في زمن “كورونا”، بسبب غياب الاهتمام الطبي وعدم تفاعل الوزارة المسؤولة مع النداءات، فالكثير من المرضى رحلوا إلى دار البقاء قبل حلول موعد الكشف الطبي، ومنهم من يعيش أزمة نفسية واجتماعية حادة بسبب الإجراءات المعقدة في المستشفيات، والانتظار الطويل لأجل الحصول على موعد مع الطبيب، مما جعل بعضهم يفقد الأمل ويستسلم للمرض، بينما يبقى أمل آخرين مؤجلا إلى حين تطبيق الحكومة لمخطط “مكافحة السرطان”.

عسال حضرية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط
%d مدونون معجبون بهذه: